Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

emy
..
منذ 2 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  111

بنك الاسئلة / المجموعة الأولى / أسئلة التذكر ( التعريفات )

س1/ المعنى اللغوي والاصطلاحي للبيئة .

س2/ المعنى الفلسفي للقيم .

س3/ قيمة الاستقلال الذاتي .

س4/ نظرية التطابق في الحقيقة .

س5/ نظرية الترابط في الحقيقة .

س6/ نوعا الحرية .

س7/ اذكر مصطلح كل من : 

  1- الاخلاق التطبيقية .

 2- البيوتيقا .

3- أخلاقيات البحث العلمي .

4- أخلاقيات السياسة الصحية .

5- أخلاق المهنة .

6- الوظيفة العامة .

7- أخلاقيات الوظيفة العامة .

8- قيمة التسامح الفكري .

9- قيمة الحرية الإنسانية .

10- المعنى الاشتقاقي للحرية .

11- المعنى الاصطلاحي للحرية .

اجابة (1)

بنك الاسئلة / المجموعة الأولى / أسئلة التذكر ( التعريفات )

س1/ المعنى اللغوي والاصطلاحي للبيئة .

المعنى اللغوي  المعنى الاصطلاحي 
تعني : المكان أو المنزل الذي ينزل به الكائن الحي ويتخذ منه مقاما ما يحيط بالكائن الحي . يطلق على مجموع الاشياء والظواهر المحيطة بالفرد والمؤثرة فيه - البيئة الطبيعية أوالخارجية ، والبيئة العضوية أو الداخلية  ، والبيئة الفكرية 

س2/ المعنى الفلسفي للقيم .

يشكل مبحث القيم (الأكسيولوجيا ) أد المباحث الأساسية في الفلسفة العامة ويتركز البحث فيه حول طبيعة القيم وأصنافها ومعاييرها ، وهذا المبحث يرتبط بكل من المنطق وعلم الاخلاق وفلسفة الجمال ، ومبحث القيم يهتم بالبحث عن قيم الأشياء وتحليلها وبان أنواعها وأصولها .

- وتفسر القيم إلى : 

1- مثالي تنسب إلى  الصور الغائية المرتسمة في الذهن .

2- الواقعي الموضوعي : الاسباب الطبيعية أو النفسية أو الاجتماعية .

س3/ قيمة الاستقلال الذاتي .

ثقة الإنسان في قرارته الخاصة ، دون أسر التبعية للآخرين .

- قيمة فلسفية : تبدو في تعدد المذاهب الفلسفية التى تناولت الموضوع الواحد في العصر الواد .

- يتميز التفكير الفلسفي ، بالاستقلال الفكري ، وينمي القدرة على ممارسة النقد وتقبله والتمحيص والمقارنة والمرونة الفكرية .

- شعور الفرد بالحريات (الرأى ، النشر ، العقيدة ، ) دليل على الاستقلال الذاتي رغم كل التحديات التي يتغلب عليها الانسان .

- الاستقلال الذاتي : هى الوجه الظاهر لشعور الفرد بالحرية .

س4/ نظرية التطابق في الحقيقة .

الحقيقة هى : ما تتطابق مع واقع موضوعي .

- مثال القول بأن الكتاب على المنضدة ،فإذا كان الكتاب موجودا بالفعل على المنضدة أمامي فهذا القول حقيقي ، تصديق أي عبارة أو جملة خبرية ، يكون بتصديق الخبر الذي ورد فيها حينما يتطابق مع الواقع المادي الملموس أمامي . 

س5/ نظرية الترابط في الحقيقة .

جـ : معيار الحقيقة : هو الترابط ، بمعنى أن العبارة ( القضية ) تكون صحيحة إذا كانت تنسجم مع حقائق أخرى مكررة من قبل معرقتنا ككل .

- مثال : نجد في هندسة أقليدس نسقا مستمدا من الحدس والاستنباط وينتقل عن طريق الاستنتاج منطقيا وعلى نحو يكون محتوما .

 

س6/ نوعا الحرية .

حرية الاختيار

حرية الفعل

هى ما يتعلق بمكلة الاختيار الإداري عند الإنسان إذ إن كل سلوك يسكله الإنسان عادة ما يسبقه إمكانية الاختيار بين بدائل عديدة وحينما يتأملها الإنسان ويفكر فيها ويختار أحدها بإرادته الحرة وعلقه الواعي فهو هنا يحيا الحرية على مستوى الفكر والإرادة .

تبدأ بأن ينتقل الإنسان من الاختيار العقلي للفعل إلى ممارسته بالفعل ودون الخضوع لأى ضغوط خارجية ،- فحرية الفعل تبدو في القدرة على الإقدام على الفعل مع انعدام القسر الخارجي ، وعدم وجود أي ضغوط خارجية تؤثر عليه

 

س7/ اذكر مصطلح كل من :

1- الاخلاق التطبيقية : مجموعة من القواعد الأخلاقية العلمية ، التي تسمى لتنظيم الممارسة داخل مختلف ميادين العلم والتكنولوجيا وما يرتبط بها من أنشطة اجتماعية واقتصادية ومهنية .

 

2- البيوتيقا : هى الدراسة الفلسفية للجندل الأخلاقي الذي أوجده التقدم الكبير الذي أحرزته العلوم البيولوجية والطبية ، وما ترتب عليها من إشكاليات ومسائل أخلاقية لا تتعلق فقط بمجالات الحياة والتكنولوجيا الحديثة في علم الطب ، بل أيضا تتعلق بمجالات عديدة أخرى مثل : السياسة والقانون والدين إلى جانب الفلسفة .

 

3- أخلاقيات البحث العلمي :.بيان الجوانب الأخلاقية في الأبحاث التي تتخذ الإنسان وأجزاء جسمه موضوعا لها .

 

4- أخلاقيات السياسة الصحية: . مجموعة القوانين والخطط التي تضعها السلطات الطبية المختصة وتوجهها لمجموع المواطنين في أي دولة دون تمييز .

 

5- أخلاق المهنة :.تلك المبادئ والأسس والمعايير الأخلاقية التي لا تستقيم المهنة بدونها ، وأن الطابع الإلزامي لسلوك المشتغلين بها لا يركن للضمير أو الوازع الديني فحسب ، بل للقواعد المستنبطة من الاداء الأمثل لهذه الوظيفة الذي يعمد إلى تلافي السلبيات التي ترفضها الممارسة العلمية .

 

6- الوظيفة العامة: . مجموعة من المهام والمسئوليات يتم تحديدها في ضوء القيم والمبادئ الأخلاقية هدفها خدمة المصلحة العامة ، وتخص شاغليها بحقوق وامتيازات الوظيفة التي يشغلها ، وتنص عليها قوانين وأنظمة الخدمة المدنية المعمول بها دون أن يترتب على ذلك أية حقوق لشاغليها إذا أخل بأي من واجباتها .

 

7- أخلاقيات الوظيفة العامة :.مجموعة المعايير التي يمكن في ضوئها الحكم على السلوك باعتباره صحيحا أو خاطئا من الوجهة الإنسانية ، ويحدث الفساد الإداري بسبب الانحراف عن القواعد والمعايير الأخلاقية لتحقيق مآرب شخصية غالبا ما تكون على حساب المصلحة العامة .

 

8- قيمة التسامح الفكري: .يعد مقوما أساسيا من مقومات التفلسف ،وهو التسليم لوجود أفكار أخرى مختلفة لأفكار والقبول لهذا الاختلاف ، وتجعل الإنسان قادرا على الانفتاح على أفكار ومعتقدات الآخرين .

 

9- قيمة الحرية الإنسانية :.قدرة الإنسان على إدراك الضرورة التي يترتب عليها شعوره بالمسئولية والالتزام بواجبات في الحياة يختارها بمحض إراداته الحرة .

 

10- المعنى الاشتقاقي للحرية: .تعني انعدام القسر الخارجي ، والإنسان الحر هو الذي لا يتحكم في حركته أحد .

 

11- المعنى الاصطلاحي للحرية: .اختيار الفعل عن رؤية أو بعد تفكير عميق وتدبر مع استطاعة عدم الاختيار أة استطاعة اختيار ضده .

 

 

اضف اجابتك