Knowledge is power ,

sharing knowledge is powerful

Elsharkawy
..
منذ 5 سنوات
اجابة  1   مشاهدة  131

أ ) حدد أهم خصائص القضية الرياضية فى ضوء ما درست .

ب ) العلم منهج فى التفكير . دلل بمثال .

ج ) يختلف الإقناع الخطابى عن الأسلوب المنطقى . وضح بمثال .

د ) الملاحظة الدقيقة والموضوعية أمران يصعب تحقيقهما فى العلوم الإنسانية . ناقش .

اجابة (1)

إجابة السؤال الرابع ( إجبارى ): يجيب الطالب عن أربع جزئيات لكل جزئية ثلاث درجات 4x3 = ( 12 درجه )

أ ) أهم خصائص القضية الرياضية :

1- القضية الرياضية قضية تحليلية تعبر عن تحصيل حاصل : القضايا الرياضية قضايا تحليلية ولذلك فإن المحمول

فى القضية الرياضية لايضيف إلى موضوعها جديد اً من الواقع ، وهذه القضايا توصف بأنها تحصيل حاصل ،

وبالتالى فإن صدق القضية الرياضية يتوقف على عدم التناقض بين طرفيها كما فى القضية الآتية 1+1 =2

2- القضية الرياضية تعبر عن اللزوم المنطقى : وهذا يعنى أن الشطر الثانى من القضية يلزم لزوما منطقيا عن

الشطر الأول فعندما نسلم مع إقليدس بأن المكان سطح مستو ، فإنه يلزم عن هذا لزوما منطقيا أن مجموع زوايا

المثلث تساوى 180 . ونحن هنا نصرف النظر عما إذا كان المكان سطحا مستويا فى الواقع أم لا فالاستدلال

الرياضى استدلال صورى ، ولذلك نقول إن القضية الرياضية تعبر عن اللزوم المنطقى الصورى .

( ف 1ص 59 و 60 ) ( ثلاث درجات )

ب ) العلم منهج فى التفكير : إن العلم طريقة فى التفكير والبحث ، فما يميز رجل العلم عن غيره هو اتباع المنهج العلمى

فى تفسيره للظواهر الطبيعية ، لأن الموضوعات التى يبحثها العلماء مختلفة ، فعالم يجعل أفلاك السماء موضوعا

لبحثه ، وآخر يبحث فى طبقات الأرض ، وثالث فى النبات ، ورابع فى الحيوان وهكذا ، وجميع هؤلاء علماء رغم

اختلاف موضوعات بحثهم ، والذى جعلهم جميعا علماء هو المنهج الذى اصطنعوه فى البحث وليس مادتهم التى

يبحثون فيها ، والقوانين التى يتوصلون إليها . ومادام العلم فى أساسه منهجا فى التفكير والبحث ، فيمكن لأى إنسان

أن يكون صاحب تفكير علمى فى حياته اليومية مادام جاء تفكيره منظما ، ومادام استمد الحقائق بالمشاهدة الدقيقة

والتجربة وربطها جميع ا تحت مبدأ واحد يفسرها . مثال فأنت حينما رأيت أوراق النباتات مبتلة وبالطريق كثير من

بقع الماء والوحل وآثار الابتلال على ملابس الناس . واستنتجت أن السماء كانت تمطر منذ فترة ليست طويلة كان

تفكيرك علميا . (ف 2ص 65 ) ( ثلاث درجات )

( إذا ذكر الطالب أى مثال آخر تحسب له الدرجة )

ج ) يختلف الإقناع الخطابى عن الأسلوب المنطقى : الإقناع الخطابى هو : كل محاولة لفظية أو مكتوبة لإقناع شخص

ما بأن يعتقد أو يرغب أو يفعل شيئا ما دون تقديم أسباب وجيهة لهذا الاعتقاد أو الفعل أو تلك الرغبة لكنها تحاول أن

تثير الاعتقاد أو الرغبة أو الفعل من خلال قوة الكلمات التى تستخدمها فقط مثال خطابات القادة العسكريين لجنودهم

حتى ينجحوا فى خوض المعركة والانتصار فيها على أعدائهم ، حيث يصف هؤلاء الأعداء بأفظع الصفات ويصفهم

بالجبن والجهل والغرور وأن هزيمتهم ممكنة على يد جنوده الأشاوس الجبارين . محاولات الإقناع هنا تستخدم

التهويل والتلاعب بالألفاظ و القدرة على التأثير العاطفى . أما الأسلوب المنطقى يعتمد على الحجة المنطقية وهى :

( مجموعة من القضايا واحدة منها نتيجة والباقى مقدمات من المفترض أنها تدعم النتيجة ) ، وتتكون الحجة المنطقية

من مقدمة أو أكثر من مقدمة ونتيجة و الحجة المنطقية تستدعى إمكانات الفرد النقدية وعقله الواعى .

مثال لحجة منطقية :

م 1 استخدام السيارات يدمر البيئة

م 2 تقليل استخدام السيارات يقلل من تدمير البيئة

م 3 يجب علينا أن نقوم بما نستطيع من أجل حماية البيئة

ن يجب أن نستخدم سيارات أقل

( ويمكن للطالب أن يدلل بمثال آخر منطقى ومقبول )

( درجة ونصف للإقناع الخطابى ودرجة ونصف للأسلوب المنطقى ) ( ف 3ص 85 و 86 )

د ) الملاحظة الدقيقة والموضوعية أمران يصعب تحقيقهما فى العلوم الإنسانية ( الطالب الذى يتفق مع العبارة يجيب )

بأنه يصعب إخضاع العلوم الإنسانية للملاحظة الدقيقة لأن الإنسان كائن حى يحس ويفكر بعكس مادة العلوم الطبيعية

لذلك يصعب إخضاعه للملاحظة العلمية لأنه بمجرد أن يشعر بأنه موضع ملاحظة يصبح تصرفه مختلفا عن

التصرف العادى الذى يسلكه فى حياته اليومية وهذا ما يجعل النتائج غير دقيقة.

إما الموضوعية : فيصعب وقد يتعذر أيضا تحقيقها فى العلوم الإنسانية: لأنه يصعب أن يتخلى الباحث عن

عواطفه وأهوائه الشخصية ، وحتى لو استطاع الباحث أن يلتزم بالحياد والموضوعية ، فإنه لايضمن أن يجد

الاستجابة الموضوعية من الأفراد والجماعات الذين يجرى عليهم البحث بسبب اتجاهاتهم الفكرية وأغراضهم

السياسية والاجتماعيىة . فالإنسان مخلوق غرضى يعمل للوصول إلى أهداف معينة ، ويملك القدرة على الاختيار ،

مما يساعده على أن يعدل من سلوكه ، ولذلك تتأثر مادة العلوم الإنسانية بإرادة الإنسان وقرارته. ( ويمكن للطالب أن

يذكر إجابة أخرى منطقية مقبولة ) ( ف 2ص 77 ) ( الملاحظة درجة ونصف والموضوعية درجة ونصف )

اضف اجابتك