بالعلم ترتقى الامم

(ISLS)اصول الفقه

بوسى
منذ 3 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  3

اختر الاجابة الصحيحة مما يلى

 علو الإسناد ، والزیادة في قدر الصحیح ، والقوة بكثرة الطرق ھذه أھم فوائد

(ا)المعاجم

(ب) المستدركات

(ج) المستخرجات

(د) الصحاح

(ھـ)(المسانید.

 

أن یروي الراوي عن شیخ حدیثاً سمعھ منھ فیسمیھ أو یكتبھ أو ینسبھ أو یصفھ بما لا یعرف

 بھ كي لا یعرف ھذا ھو تعریف تدلیس

(أ) الإسناد

(ب) التسویة

(ج) الشیوخ

(د) العطف

(ھـ) القطع .

یعرف الإرسال الخفي بأحد أمور ثلاثة وھي

(أ) نص بعض الأئمة على أن ھذا الراوي لم یلق من ّ محدث عنه اولم  يسمع  منه مطلقا

(ب) إخباره عن نفسھ بأنھ لم یلق من حدث عنھ ّحدث عنھ أولم یسمع منھ شیئاً

(ج) مجيء الحدیث من وجھ آخر فیھ زیادة شخص بین ھذا الراوي وبین من روى عنھ

(د) جمیع ما سبق

(ھـ) لا شيء مما سبق

 

من أسباب الجھالة بالراوي

(ا) كثرت نعوت الراوي

(ب) قلة روایتھ

(ج) عدم التصریح باسمھ

(د) كل ما سبق

(ھـ) ب + ج ھو الصحیح .

 

التعدیل یقبل من غیر ذكر سببھ ، وأما الجرح فلا یقبل إلا مفسراً

 ( وھذا ظاھر مقرر في الفقھ وأصولھ ) قال بذلك ابن

(أ) تیمیة

(ب) دقیق العید

 (ج) الجوزي

(د) كثیر

(ھـ)( الصلاح.

 

جملة ما في صحیح البخاري من الأحادیث بالمكرر

(ا) ٧5٢٧ حدیثا

(ب) ٧٧٢5 حدیثا

(ج) ٧٢۵٧ حدیثاً

(د) 75 74 حدیثا

(ھـ) ٧٢٧5 حدیثا ُ .

كتاب  شرح معاني الآثار ، آلفھ الامام:

ابن القیم

 ابن عبد البر

أبو جعفر الطحاوي

ابن أبي العز الحنفي

 

أول الآیات السماویة الموذنة بتغير أحوال العالم العلوي

نزول عیسى علیھ السلام

 الدجال.

الدابة

طلوع الشمس من مغربھا.

الدخان،

 

 أول علامات الساعة الكوریة المؤذنة بتغیر الأحوال العامة فى الأرص:

خروج یأجوج وماجوج.

النار.

ظهور  المھدي.

الدجال،

الدخان

 

 أولو العزم من الرسل حمسة، منھم

 نوح وإبراھیم.

 آدم وإبراھیم

موسى وعیسى و محمد

 أ +ج  بھ علیھم السلام

 

حقیقة النفس أنھا:

جزء من أجزاء البدن،

عرض من أعراضھ.

حسم مساكن لھ مودع فیھ،

جوھر مجرد 

لاشيء مما سبق

 

الذین أنكروا شفاعة نبینا محمدصلى الله عليه وسلم  * في أھل الكبائر هم فرقة

(أ) الصوفیة،

(ب) الشیعة.

(ج) المرحلة.

(د) الأشاعرة والماتریدیة.

(ھـ) المعتزلة و الخوارج

 

 الذین ینكرون علم الله بالخزئيات هم

 الأشاعرة

 الماتریدیة،

 الصوفیة

الفلاسفة،

المرحلة .

 

 الروح من حیث الحدوث و القيدم:

محدثة

قديمة.

 مخلوقة.

ا+ج

كل ماذكره

 

كتاب  الحبدة ،، ألفھ الإمام:

(أ) الشافعي،

(ب) القرطبي

(ج) عبد العزیز المكي،

(د) الطحاوي،

(هـ) بشر المریسي.

 

الشفاعة ثمانیة أنواع، ومنھا الشفاعة التي تشارك النبي صلى الله عليه وسلم*

فیھا الملائكة والنبیون والمؤمنون، وھذه الشفاعة ھي من النوع

(أ) الرابع.

(ب) الخامس،

(ج) السادس،

(د) السابع

(د)  الثامن. كما جاء في الكتاب المقرر

 

طرق إثبات النبوة متعددة، ومنھا:

دلیل المعجزات.

دلیل الصدق والكذب.

شھادة العقلاء

 استمرار علو شانھ.

 كل ماذكر

 

فضل نبینا محمد صلى الله عليه وسلم على الأنبیاء علیھم السلام :

 (أ) جوامع الكلم.

(ب) الدعوة إلى التوحید،

(ج) الشفاعة الكبري،

(د) أ+ ح.

(هـ) كل ماذكر

كتاب فصوص الحكم و من تألیف :

بقراط.

افلاطون.

ابن سیناء

بطلیموس.

ابن عربي

 من امر السنة على نفسھ قولاً وفعلاً نطق بالحكمة، ومن أمر الھوى على نفسھ نطق بالبدعة ». قائل ھذه العبارات في الأمام

ابن تیمیة.

 ابن القیم.

 ابن رشد

أبو عثمان النیسابوري،

 أبو حامد الغزالي

 كتاب و التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة ، ألفھ الإمام

ابن كثير

ابن القیم

القرطبي.

 أبو شامة.

أبن العربي

 

قدر الله تعالى مقادیر الخلق فل أن یخلق السماوات والأرض

ألف سنة

 أربعین ألف سنة

خمسین الف سنة

سبعین ألف سنة

 

قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  عن ساق أحد الصحابة رضي الله عنھم ( والذي نفسي بیده لهما أثقل في المیزان من أحد )۔ المقصود بھ:

أبو بكر:

عصر.

 عثمان.

علي

ابن مسعود رضي الله عنھم جمیعاً

قال رسول الله و في الحث على تلاوة القرآن الكریم:من قرأ ..............من كتاب الله فلھ بھ حسنة والحسنة بعشر أمثالھا ؟

حرفا

كلمة

سورة

جزءا 

 

بوسى
منذ 3 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  4

اختر الاجابة الصحيحة مما يلى

 

صواب أم خطأ: (أوضح المقرر: أنھ بسبب ما حققھ التقدم

التكنولوجي في القضاء على عنصر المسافة

المكانیة، أصبح التنافس على عالم الیوم لإخضاعھ

القوة بشریة غائبة؟

(ا)صواب

(ب) خطأ.

 

صواب أم خطأ: (مقیاس الحقیقة عند "ولیم جیمس"

 البراجماني ھو: القَیم المطلقة؟

(ا)صواب

(ب) خطأ.

 

"ھو تنظیم المعلومات وتصنیفھا مع ربطھا والعمل

على تفسیرھا"، ھذا تعریف:

(أ)  العلم

(ب) الفلسفة

(ج) الدین

(د) الفن.

 

صواب أم خطأ: (بین المقرر أن من الأعمال النابتة

للملائكة علیھم السلام - معاونة البشر؟

(أ) صواب

(ب) خطأ

 

صواب أم خطأ: (ذكر ّ المقرر أنھ توجد وجودیات

 سلیمة ظھرت لدى الغرب وكان أساسھا : إنصاف

الفرد من طغیان الجماعة على استقلالھ)

(أ) صواب

(ب) خطأ.

 

الفكر الغربي في العصر الوسیط بدأ یتعرف تعرف حقیقیا على "أرسطو" وذلك حین اتصل الفكر الغربي في العصر الوسیط بالثقافة

(ا)العربیة في الأندلس

(ب) الیونانیة

(ج) الكنسیة التصراتیة

(د) الأمریكیة

صواب أم خطأ: (من مدارس الفلسفة الإغریقیة قبل |

سقراط" المدرسیة: "الفیثاغوریة"؟

(أ) صواب

(ب) خطأ.

 

یتم في المرحلة الأولى من خطوات الفكر الفلسفي

(أ) الابتعاد عن تیار الحیاة الیومیة

(ب) العودة إلى الذات

(ج) معاناة الفیلسوف للقلق والحیرة والدھشة

(د)جمیع ما سبق.

 

تبحث فلسفة القانون في

(أ) الأسس التي تقوم علیھا القواعد القانونیة

(ب) إمكان المعرفة

(ج) النفس الإنسانیة

(د) جمیع ماسبق

 

ذكر المؤلف أن أصالة " الفلسفة الإسلامیة تتمثل في

(أ) الأساس القرآني الذي قامت علیھ

(ب) المدارس التي أنشأتھا

(ج) النتائج التي أنجزتھا

(د) جمیع ما سبق.

214

 عند توفیق "الكندي" -بزعمھ - بین الدین والفلسفة ذكر: (

أن غایة الفلسفة تختلف تماما عن غایة الدین

 أن منھج الفلسفة یقوم على العقل، بینما  الاعلاقة للدین الإسلامي بالعقل مطلقا

ان الفلسفة لا تتناقض مع الدین، وھي في الوقت نفسھ لیست بدیلا منھ یغني عنھ

جمیع ما سبق

 

تحقیق المذھب الماركسي" یستلزم: أ) |

(أ) إخضاع الفرد للدولة في جمیع الشؤون

(ب) خنق كل حریة فكریة

 (ج) إطلاق الحریات الفكریة

(د) أ+ب، فقط

 

أثبت "الكندي" ُ أن العالم ما من حیث.

الجسم (

الحركة

الزمان

جمیع ما سبق.

 

من مبادئ الماركسیة":

أن الوجود مادي

أن الإنسان لا قیمة لھ تُ كفرد

أن المجتمع ھو السید

جمیع ما سبق

النصوص التي َعّبر عن مذھب "زرادشت

و"الزرادشتیة" جمعت في كتاب عرف باسم

الزاندا فیستا

 الفیدا

كونفوشیوس

 

صواب أم خطأ أن الفلسفة البراجماتیة

كانت ملھمة للنظام الرأسمالي القائم على مبدأ

المنافسة الحرة)؟

(أ) صواب

(ب) خطأ

 

معنى كلمة "الفلسفة" في أصلھا:

العلم الواسع

 الخلق الحسن

 الظفر بالشيء

محبة الحكمة

 

عند بیان الفروق بین الفلسفة" و"العلم" بالمدلول

الحدیث - ذكر المؤلف:

أن غایة العلم وصف الظواھر والكشف عن قوانینھا، أما الفلسفة فإنھا تحاول أن تُفسر ما تصل إلیھ العلوم من نتائج عن الحقیقة

أن العلم یبحث عن العلل القریبة  : للظواھر، بینما تبحث الفلسفة عن علنھا البعیدة

أن العلوم تقتطع أجزاء من الوجود الكلي لتكون موضوعات لدراستھا، بینما تعتبر الفلسفة ھي علم الوجود الكلي

جمیع ما سبق

 

مبحث الوجود "أو: الأنطولوجیا":

(أ) یھتم بالنظر في طبیعة الوجود على الإطلاق

(ب) یبین خصائص الوجود العامة

(ج) یبحث في صفات الله سبحانھ وعلاقتھ بمخلوقاتھ

(د) جمیع ما سبق.

 

صواب أم خطأ: (آمن "أرسطو" بأن الله تعالى ھو خالق العالم وصانعھ)؟

(أ) صواب

(ب) خطأ.

 

صواب أم خطأ: (من العلوم التي تناولھا دیكارت"

وألف فیھا كتبا: الدراسات الریاضیة، والفلسفة ّ

والعلم الطبیعي)؟

(أ) صواب

(ب) خطاً

 

بین المقرر أن العلامة (" رینیھ جینو" تسع مظاھر

الانحدار في ثقافة الغرب، إذ رأى أنھما

ھبطت من الحدس وموضوعھ المیتافیزیقیا إلى مجرد  توظیف العقل في المحسوسات

ھبطت من توظیف العقل في المحسوسات إلى الحدس وموضوعھ 

اعتمدت على الحدس إعتمادا كلیا البحث

 لم تتخلّص من الإیمان بالمیتافیزیقیا بشكل كامل.

 

من حكم عبادة الزكاة في الإسلام:

(أ) أنھما تجعل َ: الإنسان یتغلب على شحھ وبخلھ

(ب)انها تعود  الإنسان على  الإیثار

(ج) أنھا تُنمي في نفس الإنسان عاطفة المشاركة الجماعیة

(د) جمیع ماسبق

 

تتجھ الفلسفة التساؤلیة إلى:

دعم الروح الفلسفیة

 دعم روح الدھشة والرغبة في عن الحق

 بناء المذاھب الفلسفیة التي تجیب عن كل شيء في الكون والحیاة

ا+ب، فقط .

صواب أم خطأ: (إن الإسلام لایھیل العقل أو نكره، بل إنھ یَبّین لھ حدود دوره، وأنھ بحاجة إلى نور الرسالة الربانیة، ولاسیما في قضایا الغیبات)؟

صواب

خطأ

 

تدعى الوجودیة" أنھ ینبغي أن نھتدي إلى وجودنا من خلال:

ثورة في أعماق ھذا الوجود

 التحلیل النفسي

 المراقبة الباطنیة

الاھتداء بھدي الأخلاق التي أقرھا البشر عموما.

 

 صواب أم خطاً: (أوضح المؤلف أن الفكر الإسلامي

قد توقف تماما في العصور الأخیرة، ولاسیما بعد

سقوط عاصمة الخلافة العباسیة: بغداد)؟

صواب

خطأ

 

 صواب أم خطأ: من أقدم ما وصلنا من التراث

الإغریقي - الیوناني- الإلیاذة والأودیسة")؟

صواب

خطأ

 

صواب أم خطأ: (الفلسفة الاصطلاحیة العلمیة

عقلانیة واضحة؟

صواب

خطأ

 

الذین یقولون بأن موضوع المعرفة مستقل عن قوانا

العارقة ھم:

(أ)الواقعیون

(ب) أصحاب مذھب الشك

(ج) المثالیون

 

اكتفى المؤلف عند دراسة الفكر الفلسفي في العصر

الوسیط في الشرقي بالفكر

الھندي

الصینى

البابلي

الإسلامي

 

 للمنھج الدیكارتي قواعد عدة منھا |

الوضوح العقلي

 التحلیل العقلي

التركیب العقلي

 جمیع ما ُ سبق.

 

صواب أم خطأ: (یطلق على الفلسفة البراجماتیة

اسم: الفلسفة العملیة؟

صواب

خطأ .

 

علم الریاضیات بحث في الوجود من حیث: ١

الكم

الكیف

تركیب الأشیاء وردھا إلى عناصرھا.

 

من نتائج فصل العلم عن المبادئ:

تدمیر المدن بالقنابل الذریة

شیوع المذھب الإنسائي

 فشل الغرب في الجمع بین طرفي العقل والوجداني لدى الإنسان

جمیع ماسبق

 

من أمثلة ما ورثتھ الحضارة الغربیة الحدیقة من

 الحضارة الیونانیة القدیمة

أن العنصر البشري الأوروبي ھو أرقى الأجناس، وعلیھ إخضاع باقي الأمم لسیطرتھ

المذھب المادي

 مذھب الوجودیة

جمیع ما سبق

 

 كان "روجر بیكون من رجال الفلسفة الغربیة في

العصر الوسیط، ّ وفد بین المّقرر أنھ كان إحدى

ھمزات الوصل بین

الفكر الھندي والفكر الصیني

السیاسة والاقتصاد

 الحضارة الإسلامیة والمدنیة الحدیثة

 أوربا وأمریكا.

 

الفكر الذي حمل في حماس لواء أول دعوة توحیدیة

(وثنیة )في التاریخ المدون خارج نطاق الأدیان

 السماویة والوحي النبوي، ھو الفكر:

الصیني القدیم

الھندي القدیم

) الفارسي القدیم

المصري القدیم

 

 صواب أم خطأ: (الفلسفة الشخصیة تقوم عادة على

البحث والفحص والنظر المتعمق)؟

(أ) صواب

(ب) خطأ

 

. قسم "فرنسیس بیكون" العلوم الفلسفیة على أساس

جدید، وھو تقسیم القوى العقلیة التي تحصل بها

المعرفة، ومن ھذه القوى: "الذاكرة، وتحصل بها على:

(أ) الشعر

(ب) التاریخ

(ج) الفلسفة

(د) الغناء .

 

أستخدم أفلاطون" منھج الجدل" الذي بھ یرتفع العقل:

(أ) من المعقول إلى المحسوس

(ب) من المحسوس إلى المعقول

(ج) من المحسوس إلى العلوم الجزئیة المتغیرة.

 

صواب أم خطأ: (دعا ابن خلدون إلى ضرورة قیام

علم جدید سماه: علم العمران، وھو الذي نسمیھ حدیثا : ب : علم الاجتماع)؟

(أ) صواب

(ب) خطأ

 

. صواب أم خطأ: (للرد على الوجودیین الملحدین نقول لهم إن الإنسان لم یخلَق عبثا

ولم یلق بھ إلى ھذه الحیاة ّ غیر ھدف)؟

(أ) صواب

(ب) خطأ.

 

 من الفوارق الدقیقة والصحیحة بین الدین والفلسفة -كما بین القرر:

أن الفلسفة تحاول الكشف عن حقائق الأشیاء عن طریق البراھین الیقینیة، بینما یكتفي الدین بعرض أمثلة الحقائق معتمدا على الإقناع لا البرھان

 أن الفلسفة تعتني بالحكمة النظریة (العقیدة)، فتحصلَھا على الكمال، بینما یكتفي الدین بالمبادئ البسیطة للمحكمة النظریة العقیدة

 أن غایة الدین الإیمان، بینما غایة الفلسفة المعرفة

 جمیع ما سبق.

 

 

صواب أم خطأ : (نقل المقرر عن "ابن تیمیة رحمھ الله: أن الإنسان مھما ارتقى في أخلاقھ وأعمالھ الصالحة، فإنھ لا یمكن أبدا أن یصل إلى مستوى أفضل من الملائكة علیھم السلام -)؟

(أ) صواب

(ب) خطأ

 

وجودیة سارتر" الإباحیة خضعت لسمات خاصة منھا:

(أ) التزعة الوجدانیة

(ب) إنكار حریة الفرد

(ج) الخضوع لسلطان الكھانة

(د)جمیع ماسبق

 

 انتقد "ابن خلدون" الفلاسفة الذین سبقوه في أمور

عدة، منھا:

(أ) ادعاؤھم أنھم یعرفون كل شيء

(ب) ادعاؤھم أنھم یستطیعون بالأقیسة المنطقیة الوصول إلى الحقائق ولا سیما المغیبة

(ج) توجیھ همهم لمعرفة من حيث علله ُ ھ التي صدر عنھا

(د) جمیع ما سبق

 

صواب أم خطأ: (یعدالفیلسوف الیوناني "طالیس"

 أول من وضع المسألة الطبیعیة وضعا نظریا، وبحثھا

معتمدا على الوجود من حیث علَ العقل والملاحظة الواقعیة

صواب

 خطأ

من الاتجاھات والمواقف الفلسفیة التي أنكرت تماما الغیب (المیتافیزیقیا):

الاتجاه التقلیدي

الاتجاه الوضعي

الموقف الماركسي

جمیع ما سبق

ب +ج، فقط

 

 صواب أم خطا: (بین المؤلف أن الحق ھو أن التفكیر الفلسفي كان عبر جمیع العصور التاریخیة وقفا وحرا على الأوربیین الغربیین وحدھم؟

(أ) صواب

(ب) خطا

 

صواب أم خطأ: (المجتمع الذي یمنع التعدد ینتشر فیھ- الفسق "

والفجور) :

(أ) صواب

(ب) خطا

 

 | حل رابطة الزوجیة الصحیحة من جانب الزوج بلفظ مخصوص" |

 ھو تعریف : 

الرجعة.

  الطلاق.

الخلع.

 العدة

 

. حكم عمل المرأة :

واجب.

مكروه

جائز بضوابط شرعیة.

جائز مطلقاً

صواب أم خطأ: النكاح من سنن المرسلین وقد ندب الشرع إلیھ. ندبا عاما.):|

صواب

 خطأ.

 

 صواب أم خطأ: (مارست أمریكا والغرب ولا زالت- الإرھاب

الحقيقى

(أ) صواب

(ب) خطا

 

حكم الأمر بالمعروف والنھي عن المنكر عند جمھور العلماء أنھ:

فرض كفایة.

فرض عین

. مندوب.

سنة.

 

العمل الذي جعلھ الله قرین توحیده وعبادتھ ھو :

الجھاد .

الأمر بالمعروف –

 بر الوالدین .

 الصلاة.

 

یعتبر الحجاب في حق المرأة المسلمة : .

فریضة .

سنة .

 عادة .

 مستحب

 

المعیار الشرعي الذي بینھ النبي صلى الله علیھ وسلم في اختیار

الصاحب ھو :

الوفاء.

الحب.

الدین.

الإخلاص

جل القنوات الفضائیة لا تعرض إلا أحوال أھل الفسق والانحراف |

 مما أدى إلى ضیاع الھویة الإسلامیة لدى كثیر من المسلمین وھذا.

الأثر یعد من الآثار

الاجتماعیة.

الأمنیة .

العقدیة .

 جمیع الإجابات خاطئة

 

 : صیاغة ثقافة كونیة شاملة تغطي مختلف جوانب النشاط الإنساني

ھو ما تسعى إلیھ العولمة: ج-.

السیاسیة .

 الاقتصادیة .

 الثقافیة.

 التقنیة

 

یشتق اسم العولمة من :

العلم.

العلمانیة .  

 العالم.

 جمیع الإجابات خاطئة.

 

أھم الشروط الواجب توافرھا في المحتسب :

.أ- الإخلاص .

 ب - العلم.

ج- الأمانة.

د- الفطنة

 

الأضرار المترتبة على تعاطي المخدرات والمسكرات أضرار :

صحیة.

 اجتماعیة.

اقتصادیة .

جمیع الإجابات صحیحة .

 

صواب أم خطأ: (تختص المعاكسات بفئة الشباب دون غیرھم) :

صواب.

 خطأ.

 

من واجبات الراعي :

حفظ الدین

تنفیذ الأحكام.

نشر الإسلام.

جمیع الإجابات صحیحة.

 

ما یلزم المرأة من الطعام والشراب والملبس والمسكن" ھو تعریف :

المھر.

النفقة.

متعة المطلقة.

 مؤخر الصداق

بوسى
منذ 3 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  5

اختر الاجابة الصحيحة فيما يلى

اكثر رجال علم الاجتماع

.قسم العلماء المصحف الى اقسام باعتبار

موقعة

منشته

لفظه او معناه

كل ما سبق

ا + ب هو الصحيح

المعنعن هو من المتصل بشروط اتفق عليها العلماء

ان لا يكون المعنعن مدلسا

ان يمكن لقاء بعضهم بعضا

ثبوت اللقاء وطول الصحبة

ا + ب هو الصحيح

ب + ج هو الصحيح

من اسباب الجهالة بالراوى

كثرت نعوت الراوى

قلة روايته

عدم التصريح باسمه

كل ما سبق

ب + ج هو الصحيح

انواع المرفوع هى

القولى

الفعلى

التقريرى

الوصفى

كل ما سبق

هو من لم تعرف عينه او صفته هذا هو تعريف ال

مدرج

مقلوب

حفوظ

شاذ

مجهول

من اشهر المصنفات فى اسباب الجهالة بالراوى " قلة رواية الراوى "

كتاب الوحدان للامام

ابن الجوزى

العسكرى

الخطابى

الخطيب

مسلم

بعض اصحاب الحديث يقولون فى قبول الزيادة وردها بان الحكم ل

من وصلة او رفعه

من ارسله او وقفه

لاكثر

لاحفظ

ج + د هو الصحيح

من مراتب التعديل والفاظها / ما ليس فيه دلالة على التوثيق

او التجريح مثل فلان شيخ او روى علة وهذه هى المرتبة

الاولى

الثانية

الثالثة

الرابعة

الخامسة

من مراتب جرح والفاظها / ما دل على وصفة بالكذب ونحوه مثل

كذاب او دجال او وضاع او يكذب او بضع وهذه هى المرتبة

الاولى

الثانية

الثالثة

الرابعة

الخامسة

ينتج عن مخالفة الراوى للثقات خمسة انواع من علوم الحديث

فان كانت المخالفة بتغيير اللفظ مع بقاء السياق فيسمى ال

مدرج

مقلوب

مزيد فى متصل الاسانيد

مضطرب

مصحف

من شروط قبول الراوى العدالة وهو ان يكون

مسلما

بالغا

عاقلا

سليما من اسباب الفسق وخوارم المروءة

جميع ما سبق

 

لا سبق الا فى نصل او خف او حافز او جناح / هذا مثال لدواعى

الوضع ويندرج تحت عنوان

التقرب الى الله تعالى

 الانتصار للمذهب

الطعن فى الاسلام

التزلف للحكام

التكسب وطلب الرزق

 

دواعى الادراج متعددة  اشهرها :

بيان حكم شرعى

استنباط حكم شرعى من الحديث قبل ان يتم الحديث

شرح لفظ غريب فى الحديث

كل ماسبق

ا+ج

 

من اشهر المصنفات فى المقلوب كتاب رافع الارتبابفى المقلوب من الاسماوالالقاب للامام

ابن الجوزى

ابن عراق

ابن حجر

الخطيب

ابن تيمية

 

اكثر رجال علم الاجتماع فى مصر يرون ان اول من

اسس علم الاجتماع هو :

ابن رشد

ابن سينا

ابن خلدون

 

ان الاهتمام بظاهرة اسلام الصفوة فى الغرب مهمة

لعوامل منها :

دعوة المشتغلين بالفكر الاسلامى الافادة من ارائهم

الدعوة لاخذ الحضارة الغربيةلانها المنقذ من تخلفنا

استخدام فكر الصفوة كدرع تحتمى به من طعنات  الغزو الثقافىالمدمر لعقائدنا

ا + ج

بوسى
منذ 3 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  3

اختر الاجابة الصحيحة فيما يلى

من مظاهر العناية بالاخلاق فى قطاع المهن والاعمال

تسابق الشركات لاصدار مدونات اخلاقية خاصة بها

وجود جمعيات متخصصة لاصدار مواثيق اخلاقية

ظهور عدد من مؤسسات المجتمع المدنى المهتمة باخلاق المهنة

جميع ماسبق

 

صواب ام خطا : شيوع الاخلاق الفاضلة فى المجتمع يعتبر من ابرز

العوامل المساعدة على الالتزام الاخلاق

صواب

خطا

 

من مواصفات میثاق أخلاق المھنة:

(أ) الاختصار والتركیز

(ب) السھولة والوضوح

(ج) التوازن والتكامل

(د) جمیع ما سبق

 

قوة راسخة للنفس تزرع عنھا بسھولة دون تكلف إلى

اختیار الخیر أو الشر بضابط الشرع وتظھر آثارھا في

الأقوال والأفعال والأحوال یعبر عنھا بـ :

 الخلق

 الخلق

 الدین

 الطبع

 لا شيء مما سبق

 

من مزايا ارتباط بالاخلاق بالمعاملات :

ضبط النوازع النفسية

انسانية واخلاقية معايير النجاح

رفع كفاءة الانتاج

جميع ماسبق

 

من عوامل العناية باخلاق المهنة فى المجتمع الاسلامى

مكانة الاخلاق فى الاسلام

تحكيم الشريعة

ا + ب

لاشىء مما سبق

 

( صواب أم خطأ ): من دلائل العنایة بأخلاق المھنة في التاریخ الإسلامي العناية  بتدوین أخلاق المھنة المختلفة

(أ)صواب

ب) خطا .

 

من آداب المحتسب:

 (أ) أن یأمر وینھى علنا

(ب) ان يلتمس الغلظة ما امكن  .

 (ج) أن یكون صبورا

 (د) جمیع ما سبق

بوسى
منذ 3 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  5

اختر الاجابة الصحيحة فيما يلى

الاتجاه التقليدى هو الاتجاه الذى يعنى بالبحث العقلى عن طبائع الاشياء

وحقائق الوجود

صح

خطا

يعد اوجست كونت نموذجا للفيلسوف

التقليدى

الوضعى

الروحى

التساؤلى

قرر الفيلسوف الفارابى ان القران يحوى نوعين من الادلة

التى تتجه الى العقول بالبرهان والى القلوب بالاقناع

صح

خطا

الطبيعيات تبحث فى الوجود من حيث الكم والرياضيات تبحث فى

الوجود من حيث الكيف

صح

خطا

اقدم ماروى من تصنيفات فى العلوم الفلسفية هو ما ينسب الى ابن سينا الذى قسم

العلوم الفلسفية الى ثلاثة : الجدل – والعلم الطبيعى – والاخلاق

صح

خطا

سمى بعض الباحثين المعاصرين المبحث الاول من مباحث

الفلسفة بالميتافيزيقيا وقسموه الى فروع ثلاثة وسموا الفرع الثالث

ب" السيكولوجيا " وهى البحث فى النفس الانسانية وما يتعلق

بها من ظواهر

صح

خطا

الفيلسوف الذى وضع اسس نظرية المعرفة فى ثوبها الحديث هو

ابن رشد

ابن سينا

افلاطون

ارسطو

جون لوك

المفكر الفرنسى "رينان " هو الذى نادى بفكرة التمييز بين الساميين

والاريين

صح

خطا

رد الشيخ مصطفى عبد الرازق على من يقول " ما يكون لنا ان تلتمس

عند الجنس السامى دروسا فلسفية رد عليه فى كتابه التمهيد

صح

خطا

اطلق لقب ابو الفلسفة الاوروبية الحديثة على الفيلسوف

سقراط

افلاطون

ديكارت

ارسطو

كتب " الفيدا " من الكتب الصينية التى يرجع تاريخها الى اكثر

من  الف عام قبل الميلاد

صح

خطا

الزرادشتية نموذج للفكر الفلسفى فى العصر القديم ظهرت فى

مصر

اليونان

بلاد فارس

من الوثائق المهمة نصوص التوابيت وهى تمثل الفكر المصرى

القديم وقد نشر منها عدة مجلدات

صح

خطا

نصوص الاهرام هى النصوص المحفوظة فى اهرام الاسرتين الخامسة

والسادسة بسقارة وتؤلف اقدم مجموعة من الكتابات فى العالم القديم

وتكشف عن اقدم فصل فى تاريخ الانسان العقلى وترجع بواكيرها الى

القرن الثلاثين قبل الميلاد

صح

خطا

"الالياذة " و الاوديسة " هما ملحمتان ترجعان الى القرنين التاسع

والثامن قبل الميلاد وتصوران العقائد الوثنية الشعبية والمفاهيم السائدة

للحياة والاخلاق والسياسة والحرب وهما من اقدم ما وصل الينا من

تراث الفكر

المصرى

الفارسى

الاغريقى

اول من وضع المسالة الطبيعية وضعا نظريا وبحثها معتمدا على العقل

والملاحظة الواقعية هو الفيلسوف

فيثاغورث

انكسيمندريس

طاليس

هل يصح انا يقال : يتحمل مشرف الباحث مسؤوليةالامانة العلمية فى

البحث وليس الباحث :

يصح

لا يصح

بوسى
منذ 3 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  3

اختر الاجابة الصحيحة فيما يلى

كان النبى صلى الله عليه وسلم يختار لكل مهمة صاحب القوة والجدارة فيها

واختار لدعوة اهل اليمن

دحية الكلى رضى الله عنه

معاذ بن حبل رضى الله عنه

عمر بن الخطاب رضى الله عنه

على بن ابى طالب رضى الله عنه

ما هى الفرق التى تقول بفصل العمل على الايمان

الخوارج

القدرية

الصوفية

المرجئة

قال تعالى " صنع الله الذى اتقن كل شئ انه خبير بما تفعلون "

يدل على

تحقيق حاجات الناس والمحافظة على مصالحهم

الاتقان والاحسان والجودة فى صميم التوجيه الاسلامى

المتابعة والمحاسبة ممارسة سوية

جميع ما سبق

حقيقة الاخلاق فى اللغة

ما ياخذ به الانسان نفسه من الادب

ما ياخذ به الانسان نفسه من العمل

ما ياخذ به الانسان نفسه من القوة

ما ياخذ به الانسان نفسه من الحق

صواب ام خطا : المسؤولية الاخلاقية مسؤولية شخص امام شخص اخر

صواب

خطا

صواب ام خطا : القوة هى رعاية الحقوق واداؤها على الوجه الصحيح

 

صواب

خطا

من امثلة اخلاق مهنة الطب

الايمان المطلق لله

ضرورة معالجة المرضى

الا يفشى اسرار المرضى

جميع ما سبق

    يدل حديث النبى صلى الله عليه وسلم ومن يستعفف يعفه الله ومن يستغن

يغنه الله ومن يتصبر يصبره الله ان

الاخلاق فطرية

الاخلاق وهيبة

الاخلاق كسيبة

جميع ما سبق

  النموذجية فى الاخلاق

احدى محفزات الاخلاق

احدى خصائص الاخلاق

احدى مظاهر ودلائل الاخلاق

احدى انواع الاخلاق

قال الله تعالى " قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدى به الله من

اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات الى النور باذنه

ويهديهم الى صراط مستقيم " اعزنا الله بالاسلام الذى فيه كل ما يغنى

البشر عن كل مذهب

صح

خطا

بوسى
منذ 3 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  3

اختر الاجابة الصحيحة فيما يلى

 

لا یشرع التیم في حالة :

خاف بطلبھ الماء ضرر رفیقھ

خاف باستعمال الماء ضرر في بدنھ

زاد الماء على ثمنھ

الخوف من فوت صلاة الجنازة

اذا سخن الماء بنجس فحكمھ :

. محرم

 مباح.

مستحب

مكروه

إذا تغیر الماء بمجاورة میتة فحكمھ . .

لم یكره

 یكره

 یحرم

 مباح

قولھ صلى الله عليه وسلم  (من لا يرحم الناس لا يرحمھ الله  عز وجل ) فیھ الحض على استعمال الرحمة لجميع الخلق  ، فیدخل في تلك المؤمن والكافر والبھائم

صواب

خطا  

 من حقوق الحب والصداقة الصح، والأمر بالمعروف والنھي عن المنكر

 صواب

 خطاً

 

ركعتا الضحى تجزي عن الصدقة التي النصح على مفاصل الإنسان كل یوم، وھي ثلاثمائة و ستون مفصلاً

صواب

خطا

معنى قولھ صلى الله عليه وسلم : (من أحب أن ... ينسأ لھ في أثره فلیصل رحمھ)، معنى الزیادة في الأثر والأجل

الزیادة بالبركة في عمره و التوفیق للطاعات

أن ھذا بالنسبة إلى ما یظھر للملائكة وفي اللوح المحفوظ، فیظھر لھم في اللوح المحفوظ أن عمره ستون سنة إلا أن یصل رحمھ؛ فإن وصلھا زيد لھ أربعون، وقد علم الله تعالى ما سیقع من ذلك

 المراد بقاء فكره الجمیل بعده؛ فكأنھ لم یمت

جمیع ما سبق

 سبب إضافة الصیام إلى الله تعالى في قولھ: (إلا الصوم فإنھ لي وأنا أجزي به )

 أنھ لم یعد أحد غیر الله تعالى بھ

لأن الصوم بعید من الریاء

لأن الله تعالى الفرد بعلم مقدار ثوابھ أو تضعیف حسناتھ.

حمیع ما سبق.

اوب فقط

 

لا یقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتي يتوضا، فسر أبو ھریرة الحدث في الحدیث بالفساء والضراط مع أنھ یشمل كل ما خرج من السبیلین:

تنبیھا بالأخف على الأغلظ

لأنھما یقعان غالباً أثناء الصلاة أكثر من غیرھما

لعل السائل كان یعلم كم غیر ذلك

 كل ما سبق

أوج فقط.

 

عشر من الفطرة المراد بالفطرة في الحدیث:

 السنة

سنن الأنبیاء علیھم السلام

 الدین

كل ما ذكره

 

الحسنة في الدنیا المذكورة في قولھ صلى الله عليه وسلم  : (ربنا آتنا في الدنیا حسنة...)؛ **تشمل

العافية

العبادة

الدار الرحبة

الزوجة الحسنة

جميع ماسبق

یشترط في الأمر والناھي أن یكون كامل الحال ، ممثلاً ما ينهى  بھ،

صواب

خطا

اتفق أھل السنة على أن سؤال القبر وعذابة یكون

للروح وحدھا

للبدن وحده

للروح والبدن ما

للعقل وحده

 

أحكام البرزخ

(أ) للبدن والروح تبع لھ

(ب) للروح والبدن معا

(ج) للروح والبدن تبع لھا

(د) لیس البرزخ أحكام

 

أنكر طائفة من المتفلسفة القیامة الكبرى ومعاد الأبدان.

صح

خطا

بلغت الأحادیث الواردة في إثبات الحوض الذي

 أكرم الله بھ نبیھ محمدا صلى الله وعليه وسلم غیاثا لأمتھ حد التواتر

(أ)صح

(ب)خطأ.

 

یوزن في میزان الآخرة:

(أ) العمل فقط

(ب) العامل فقط.

(ج) العامل وعملھ

(د) لیس في النصوص دلیل على وزن شيء محدد، فالله أعلم.

 

یفترق المنافقون عن المؤمنین:

(أ) في أرض المحشر

(ب) في الصراط

(ج) عند البعث من القبورا

د) في الظلمة دون الجسر

 

الشفاعة العظمى ھي شفاعة النبي صلى الله وعليه وسلم في أھل الكبائر من أمتھ

(أ)صح

(ب) خطأ.

 

یقر أھل السنة بشفاعة نبینا صلى الله وعليه وسلم و في أھل الكبائر

وشفاعة غیره، لكن لا یشفع أحاً حتى یأذن الله ّ لھ

ویحد ّ لھ حدا.

(أ)صح

(ب) خطا

أصل القدر سر الله تعالى في خلقھ، والتعمق

والنظر في ذلك ذریعة الخذلان.

(ا)صح

(ب) خطا

 

على العبد أن یعلم أن الله تعالى قد سبق علمھ في

كل كائن من خلقھ، فقدر ذلك تقدیرا محكما مبرما۔

(ا)صح

(ب) خطا

 

یعتقد أھل السنة أن كل شيء یجري بتقدیر الله ومشیئتھ، ومشیئتنة تنفذ، لا مشینة للعباد إلا ماشاء لھم، فما شاء لھم كان، وما لم یشا لم یكن

(ا)صح

(ب) خطا

 

من من ھؤلاء النسوة تحرم بالرضاع لھم

عمته من الرضاع

خالته من الرضاع

بنت اخيه من الرضاع

جمیع ما سبق

 أ+ب، فقط

من شروط صحة النكاحاذا  تأخر الخمول من الإيجاب .

ان لا یكون الماذون الرسمي عقد الانكحة قلد انصرف

ان لا یكون العاقدان قد تشاغلا عن العقد بما یقطعھ عرفا

ان يكون العاقدان قد أعدا لوازم حفل العرس

جميع ماسبق

لاشيء مما سبق

 

ماحكم النكاح فى حق من له شهوة ولا يخاف الوقوع فى الزنا ؟

واجب

مستحب

مباح

مكروه

حرام

 

قوله تعالى * ليس كمثله شىء * رد على المعطلة , وقوله * وهو السميع البصير*  رد على المشبهة

صح

خطا

بوسى
منذ 3 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  3

ضع علامة صح امام العبارة الصحيحة وعلامة خطا امام العبارة الغير صحيحة

یسن أن یصلي الإمام الأعظم على الغل إذا مات

یصیر الفرد مسلما بالصلاة ولا یكفر بترك الزكاة و الصوم والحج تھاونا وبخلا

نجاسة بول الأدمي تزید على نجاسة بول الكلب

لا یضر سبق اللسان بالنیة قبل القلب بغیر قصد

في المسح على الخفین لا یسن أن یلبس لیمسح

النجاسة على الأرض یكفي غسلھا مرة واحدة فقط

إن نسي الترتیب بین الفوائت حتى فرغ من الحاضرة لم تصح

الطھارة قد تطلق على الفعل مباشرة

العذار ھو ما انحسر عنھ الشعر من الرأس متصاعداً من جانبیھ

من بلغ اثناء الصلاة أو بعدھا لزمھ إعادتھ

الحیض ھو دم طبیعة وجبلة یخرج من خارج الرحم في أوقات معلومة

 التیمم مبیح مزي للحكم فقط لإرافع

الدم قبل الولادة بیومین أو ثلاثة بدون أمارة فھو دم نفاس

الأنان ھو إعلام بالقیام إلى الصلاة

يجوزالصلاة في قضاء واسع حیث یشاء بلا تحر عن موضع النجاسة

من بھ قروح لا یستطیع معھا لمس البشرة بماء ولا تراب صلى الفرض و النقل

إذا كان الحریر والفرشاً أو وسادة فإنھ لا یحرم إستخدامھ على الرجل و المرأة

الصلاة أقوال و افعال مخصوصة مفتتحة بالتسلیم مختتمة بالتكبیر.

الإقامة ھو إعلام بشخول وقت الصلاة

لقد ادخل انھ المسمحوح بین المغسولات في الوضوء

بوسى
منذ 3 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  4

اختر الاجابة الصحيحة فيما يلى

التعديل يقبل من غير ذكر سببه واما الحرج فلا يقبل الا مفسرا وهذا

ظاهر مقرر فى الفقه واصوله قال بذلك ابن

تيميه

دقيق العبد

الجوزى

كثير

الصلاح

جملة ما فى صحيح البخارى من الاحاديث بالمكرر

7527 حديثا

7725 حديثا

7257 حديثا

7475 حديثا

7275 حديثا

القدر سر الله فى  خلقھ، لم يطلع على ذلك ملك  فرب ولا نبي مرسل، والتعمق في ذلك ذریعة الخذلان، وسلم الحرمان

(أ) صح.

(ب) خطا

واغوا الرأي على الدين ، قائل ھذه العبارات ھو:

أبوبكر.

عمر

عثمان.

علي

 ابن مسعود رضي الله عنھم جمیعاً

 

ناظروا القدریة بالعلم، فإن أقروا بھ خصموا، وإن أنكروا كفروا

»قائل ھذه العبارات ھو الإمام:

(أ) أو حنيفة.

(ب) مالك

(ج)الشافعي

(د)أحمد بن حنبل

« والله لا یخزیك الله إنك لتصل الرحم، وتصدق الحدیث، وتحمل الكل، وتفري الضیف، وتعین على توالب الحق ، قائل ھذه العبارات ھو:

(أ) ورقة بن نوفل.

(ب) عائشة رضي الله عنھا.

(ج) خدیجة رضي الله عنھا،

(د)النجاشي

 

الإرادة في كتاب الله تعالى نوعان: إرادة قدریة كونھا خلقیة

وإرادة دینیة أمریة شرعیة.

(أ) صح

(ب) خطا

 

اسم مؤلف كتاب شرح العقیدة الطحاویة ھو الإمام أبو جعفر

الطحاوي المتوفي سنة 321 هـ

 (أ) صح

(ب) خطا

أعلى درجات الغبیة ھي مرثیة النعیده لأن محبة العبودیة اشرف أنواع الشعبیة. (أ) صح (ب) خطا

أكبر المسائل التي وقع فیھا الخلاف بین الأمة واتسع فیھا غایة الاتساع ھي مسالة:

(أ) النبوات.

(ب) الأيمان.

(ج) القدر .

(د) الغبب

أنكر الفلاسفة معاد الأبدان، وأنھ لم يخير بھ إلا نبینا محمد صلى الله عليه وسلم على طریق التخییل ، (أ) صح.

(ب) عطار

أنكر غلاة المعتزلة أن الله كان عالماً في الأزل، وقالوا: إن الله تعالى  لايعلم أفعال العباد حتى يفعلوا. تعالى الله عما یقولون علوا كبیراً ھل نسبة صحة ھذا القول إلى المعتزلة صحیحة أم لا؟

صحیحة

غیر صحیحة.

 

الروح لھا بالبدن أنواع عدیدة من التعلق، وكل واحدة من هذه

الأنواع متغایرة الأحكام، وعددھا:

ثلاثة

أربعة.

خمسة.

سبعة.

 الشرع لايأتي مما تحار فیھ العقول، ولكنھ قد يأتى مما تحیلھ العقول۔

(أ) صح.

(ب) خطاً

العلم علمان: علم موجود و علم مفقود، فأنعم الموجود ھو علم الشریعة، والعلم المفقود: ھو علم القدرة (أ) صح

(ب) خطاً

الفتن الكبرى المفرقة للأمة ثلاث، ولي كل فتة حدثت بدعتان؟ ففي الفتنة الأولى حدثت بدعة الحوارح و الرافضة ، ولي الثانیة حدثت بدعة المرحلة والقدریة، وفي الثالثة حدثت بدعتان: الجھمیة المعطلة، والمشبھة الممثلة.

صح.

 خطاً

في حدیث المعراج كان یوسف علیھ السلام في السماء:

 الأولى.

 الثانیة.

 الثالثة

 الرابعة

الخامسة

 

 قال الله تعالى: (ما أصابك من حسنة فمن الله )

أصح الأقوال في المراد بالحسنة في ھذه الآیة ھو:  

(أ)  الطاعة

(ب) البلیة.

(ج) النعمة،

(د) ما أصابھ صلى الله عليه وسلم * يوم بدر .

(ھـ) ما أصابھ * صلى الله عليه وسلم یوم أحد

القدر نظام التوحید، فمن وحد الله و كذب بالقدر نقض توحیده.

صح

خطا

القدر یحتج بھ في المعائب، ولاتتح بھ في المصائب.

(أ) صح.

(ب) خطا

 

القضاء في اللغة یأتي بمعنى التقدیر المطابق للعلم، ویأتي بمعي: الطاقة - التضبيق- الیسار – القوة – الغنى .

( ا)صح.

(ب) خطا

 

 لو أوصى بأن یعطى شيء من مالھ لمن یقرأ القرآن على قبره، فإن وصیتھ تكون:

(أ) صحیحة.

(ب) باطلة

 أكل في رمضان معتقداً أنھ لیل، فبان نھاراً (طلوع الفجر):

علیھ القضاء فقط

لا قضاء علیھ،

علیھ مع القضاء الكفارة

بوسى
منذ 3 سنوات
اجابة  0   مشاهدة  2

هل يصح ان نقول بان المستدرك هو ان ياتى المصنف الى كتاب من كتب

الحديث فيخرج احاديثه باسانيد لنفسه من غير طريق صاحب الكتاب  فيجتمع معه

فى شيخه او من فوقه ؟

هل يصح ان نقول بان الحديث المعضل بفارق الحديث المعلق فى صورتين احدها

اذا حذف من وسط الاسناد روايان متواليان فهو معلق وليس بمعضل ؟

هل يصح ان نقول بان علماء الحديث اذا قالوا عن حديث " متفق عليه "

فمرادهم اتفاق الشيخين على صحته وكذلك اتفاق الامة ؟

هل يصح ان نقول السقط من الاسناد بتنوع الى نوعين احدهما

السقط الخفى ويعرف من عدم التلاقى بين الراوى وشيخه؟

هل يصح ان نقول بان واضع علم الحديث راوية / هو ابو بكر بن حزم

المتوفى سنة 120 ه؟

هل يصح ان نقول بان حكم دراسة علم الحديث رواية / هو فرض كفاية ؟

هل يصح ان نقول فى تعريف علم الحديث دراية بانه علم بقوانين يعرف

به احوال السند والمتن ؟

هل يصح ان نقول فى تعريف علم الحديث رواية بانه علم يشتمل

على نقل ما اضيف الى النبى صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير

او صفة خلقية او خلقية ....... ؟